جواز اللقاح

 جواز التلقيح طريقة تحميل شهادة التلقيح كورونا

أكثر من 4.8 مليون مغاربة تلقيح تماما قد يكون لديهم شهادة التطعيم الخاصة بهم. وثيقة قابلة للتنزيل بسهولة على منصة Liqahcorona.ma

ولكن ما هي هذه الوثيقة؟ هل يستخدم فائدة حقا؟ سؤال من العديد من المواطنين إلى الحد الذي لا يتطلبه أي كيان أو يدعي التحقق منه، في أي حال في الوقت الحالي.

إن أسئلة المواطنين حول هذه الوثيقة هي أكثر إصرارا ما تشمل رمز الاستجابة السريعة، والتي تبدو من النظرة الأولى غير مقروءة أو لا تعمل بشكل صحيح. الاختبار المصنوع من رموز QR القراء المتاحة على ستائر الهاتف الذكي، غير حاسمة. نقطة المعلومات على عملية التطعيم، ولكن أميال من الحروف التي لا معنى لها.

اقترب  من الإدارات ذات الصلة وهي وزارة الصحة والداخلية. فيما يلي التفسيرات التي تم إجراؤها إلينا.

رمز الاستجابة السريعة هو مفتاح المصادقة

لم يتم الإعلان عن الاستخدام الذي سيصمد في التطعيم رسميا. ولكن يبدو من الواضح أنه سيتم استخدامها للسماح بمزيد من المرونة في تداول الأشخاص في سياق حيث يكون الوباء موجودا دائما. قد يعتبر رمز الاستجابة السريعة، في الواقع، “شهادة الدورة الدموية الرقمية” إما على المستوى الوطني أو الدولي. على أي حال، سيتم الإعلان عن القرار في الوقت والزمان.

فيما يتعلق بالجانب الفني لتشغيل رمز الاستجابة السريعة، كانت مصادرنا أكثر وضوحا.

تحتوي الشهادة الصادرة عن وزارة الصحة، بتنسيق PDF قابل للطباعة وأنه في تنسيق رقمي للهواتف الذكية، يحتوي على نفس رمز الاستجابة السريعة.

“يثبت هذا الرمز أن الشهادة المعنية هي وثيقة رسمية”، فنحن نوضح.

إلى الحد الذي لا يوجد طابع أو توقيع، قد يقوم أي شخص بإمكانية تكرار الشهادات أو تزويرها. هذا هو رمز الاستجابة السريعة الذي هو ضامن صحة المستند.

للقيام بذلك، يتم ترميز رمز الكود هذا من خلال التشفير المزدوج. يقول مصدرنا: “استخدمنا المعايير الأوروبية لتشفير رمز الاستجابة السريعة هذا الذي يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بتشغيل التطعيم لكل شخص”. تضيف: “إنه تشفير مزدوج يتطلب مفاتيح فك التشفير لقراءته”. هذا هو السبب في أي من أي القراء التقليدي يمكنهم قراءته. تشفير يمنح المستندات الشخصية الرسمية ويسمح لك بمصادقة ذلك.

لذلك من الضروري الحصول على طلب محدد لقراءة رموز QR هذه. هي وفقا لمصادرنا النهائية.

“يمكن تثبيت هذا التطبيق على أي هاتف ذكي أو جهاز مزود بكاميرا. بمجرد تثبيت التطبيق ويتم تنزيل مفاتيح فك التشفير الرسمية، يصبح من السهل قراءة رمز الاستجابة السريعة ومعرفة ما إذا كانت المستند أصيلة أم لا، فنحن نحدد مصادرنا.

المصالحة مع أوروبا ودول أخرى جارية

هل سيكون هذا التطبيق عاما أو متاحا فقط للكيانات المعنية بشهادات التحصين (وزارات الصحة، من الداخل، الجمارك، …)؟ “لم يتم اتخاذ قرار بعد، ولكن من وجهة نظر فنية، لا شيء يمنع هذا الطلب علنا ​​على مستوى ستائر الهواتف الذكية”، نجيب.

فيما بعد توافر الجمهور العام، فإن السؤال هو ما إذا كان هذا النظام يمكن أن يسمح إمكانية التشغيل البيني لشهادة التطعيم المغربية مع دول أخرى في العالم؟

“على الجانب الفني، هناك تسويات مستمرة مع السلطات الأوروبية لمحاولة اعتماد نفس المعايير”، تلبية مصادرنا التي تحدد أن البيانات الواردة في الشهادة المغربية هي نفسها تلك المطلوبة للانفغاء الأوروبي.

“قبل أوروبا جيدا، لقد اعتمدنا المعيار الدولي. لذلك لا نحتاج إلى تقديم جهد تكييف في هذا المستوى، “يتابعون.

يجلب الشهادة المغربية جميع المعلومات المتعلقة بعملية التحصين. بالإضافة إلى هوية الشخص، فإنه يشير إلى نوع اللقاحات، ومواعيد إدارة الجرعات الأولى والثانية، فضلا عن الكثير من اللقاحات التي تأتي منها.

وفقا لمعلوماتنا، فإن السؤال الذي يظل يطرح هو أنه فيما يتعلق بوضع المصادقة.

“في الوقت الراهن، تناقش أوروبا تنفيذ البرامج المشتركة التي ستصادقة شهادة التطعيم. بداهة، ستكون قريبة أو تبدو وكأنها ما وضعناه في مكاننا “، حدد مصادرنا.

الأخرى

 

جواز التلقيح

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici