فقدان الشغل

التعويض عن فقدان الشغل

التعويض عن فقدان الشغل، هو إجراء يهدف إلى مرافقة الأجير الذي فقد عمله بشكل لا إرادي وانخرط في بحث جدي عن عمل جديد، حيث يضمن له تعويضا لفترة يمكن أن تصل إلى 6 أشهر. خلال هذه الفترة، يجب على الأجير أن يخضع لبرنامج إعادة التأهيل، إذا ما استدعى الأمر ذلك، من أجل إعادة إدماجه في سوق الشغل.

شروط الاستفادة

فمن اجل الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل، اشترط المشرع أن يكون الاجير قد فقد شغله بكيفية لا إرادية، بمفهوم المخالفة فان الأجير الذي فقد شغله بكيفية إرادية لا يمكن له الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل كإنهاء عقد الشغل عن طريق

الاستقالة أو المغادرة التلقائية.

فالتساؤل الذي قد يتبادر الى الذهن هو متى يتحقق شرط فقدان الشغل بكيفية لا إرادية؟

وكما يقال فالمناسبة شرط وفي ظل الوضعية الراهنة التي يشهدها العالم بسبب تفشي فيروس كوفيد 19 في مختلف بقاع العالم ،  وانه ونتيجة لذلك هل يمكن اعتبار مغادرة الاجير للعمل بسبب تفشي فيروس كوفيد 19 المستجد بمثابة مغادرة لا ارادية للعمل أم لا ؟

من أجل الاستفادة من هذا التعويض، يجب على الأجير الذي فقد عمله في ظروف خارجة عن إرادته أن يتوفر على فترة تأمين لا تقل عن 780 يوما خلال الستة وثلاثين شهرا السابقة لفقدان العمل، منها 260 يوما خلال الإثني عشر شهرا السابقة لتاريخ فقدان العمل.

مبلغ التعويض

المبلغ الشهري للتعويض يساوي 70 في المائة من الأجر المرجعي (متوسط الأجور الشهرية المصرح بها خلال 36 شهراً الأخيرة) دون تجاوز الحد الأدنى للأجر المعمول به.
يبين الجدول أسفله أمثلة لقيمة التعويض حسب مستوى الأجر الشهري المرجعي :
الأجر المرجعي (بالدرهم) امبلغ التعويض (بالدرهم)
1647 1153
2344 1641
6000 الحد الأدنى القانوني للأجور
10000

مدة صرف التعويض

 يشمل صرف هذا التعويض مدة أقصاها ستة أشهر ابتداء من اليوم الموالي لتاريخ الانقطاع عن العمل.
في حالة استئناف عمل مأجور، يتم إيقاف صرف التعويض.

أجل إيداع الطلبات

 يتعين على المعني بالأمر إيداع طلب بإحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من تاريخ فقدان الشغل.

 الوثائق المطلوبة

استمارة الطلب (مرجع رقم 26-1-310)

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية. أو نسخة من شهادة الإقامة أو جواز السفر إذا لم الإدلاء بها سابقا لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي(أو نسخة من بطاقة الإقامة / جواز السفر للأجانب)؛
– نسخة مصادق عليها من محضر مفتش الشغل في حالة تم الوصول إلى الاتفاق بين الطرفين؛
– نسخة من عقدة العمل في حالة كان سبب فقدان الشغل متعلق بعقدة العمل؛
– نسخة من الحكم النهائي للمحكمة في حالة عدم الوصول إلى اتفاق بين الطرفين عن طريق مفتش الشغل أو نسخة من الحكم الابتدائي مرفق بشهادة عدم التعرض؛
– شهادة بنكية إذا لم الإدلاء بها سابقا لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي؛

– في حالة استئناف العمل، يجب على المؤمن له (ها) التصريح باستئناف العمل بواسطة استمارة التصريح باستئناف العمل (مرجع رقم 310-1-29)
– في حالة وفاة المؤمن له (ها) المعني بفقدان الشغل، يمكن لذوي الحقوق  طلب الاستفادة من المبلغ المتبقي من التعويض عن فقدان الشغل بواسطة استمارة الطلب (مرجع رقم 310-1-30 خاص بذوي الحقوق) مرفقا بنسخة من نفس الوثائق اللازمة للحصول على الإعانة الممنوحة عن الوفاة.

https://www.cnss.ma/

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici